موجة حر جديدة الأسبوع المقبل... وماذا ينتظرنا في شتاء 2024؟

أيام صعبة تعيشها مناطق عدة في العالم، ومن بينها لبنان، تحت رحمة درجات الحرارة المرتفعة جداً والتي بلغت مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث وصلت في بيروت إلى 42 درجة. 

غيّرت موجات الحرّ طبيعة لبنان المعروفة بالطقس المعتدل حتى خلال فترة الصيف, ولكن إلى متى ستستمر هذه الموجة؟

أفاد رئيس دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي المهندس عبد الرحمن زواوي بأن "موجة الحرّ الحالية تنتهي الأحد لكنها ستعود يوم الأربعاء بكتل هوائية حارة فوق شبه الجزيرة العربية وتمتد نحونا".

إذاً كيف سيكون طقس الأيام المقبلة؟ يجيب زواوي: "تنخفض درجة الحرارة الأحد في الساحل ويستمر الانخفاض إلى يوم الثلاثاء, ليعود ارتفاع درجات الحرارة يوم الأربعاء".

وأضاف: "في البقاع تنحسر درجة الحرارة ليلاً أما نهاراً فتبقى بحدود الـ40 درجة. أما في الجبل تنخفض درجة الحرارة لتصل في النهار الى 29 درجة و20 درجة ليلاً".

إذاً، لن تكون الاستراحة طويلة، حيث لفت زواوي إلى أن "هناك إمكانية لتكرار موجات الحر التي تعرّض لها لبنان في الأشهر السابقة، لكنها لن تكون أسوء من الموجات التي مرّت".

في هذه الأثناء، تتداول مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بأن مقابل موجات الحر التي شهدها صيف لبنان 2023 سيكون شتاء 2024 قاسياً جداً، وتعليقاً على هذه الأخبار يقول زواوي: "ليس هناك رابطاً علمياً بين حرارة الصيف ومدى قسوة الشتاء، لكن يظهر الفرق في التوقيت الذي يبدأ وينتهي فيه الشتاء والتوقعات تشير إلى أن شتاء 2024 سيكون ضمن المعدل الطبيعي".

تغيّر العالم وربما ما ينتظرنا سيكون أكبر في ظل التغيّر المناخي الكبير الذي بات يهدّد الكرة الأرضية بأسرها، فهل سنخسر فعلاً طقسنا المعتدل ونعتاد على الأحوال الجوية المتطرفة؟

 

 

Open photo

Open photo

Open photo